ايجي سيتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ايجي سيتي

Egypt City
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Support
المواضيع الأخيرة
» الرقابة الإلهية والرقابة الذاتية
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الأحد يوليو 21, 2013 6:17 pm

» تفاصيل عمل كعكة عسل بالبندق - شرح طريقه وخطوات كعكة عسل بالبندق
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:21 am

» تفاصيل عمل كيكة اللوز والعسل - شرح طريقه وخطوات كيكة اللوز والعسل
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:20 am

» تفاصيل عمل فوندو الشيكولاتة - شرح طريقه وخطوات فوندو الشيكولاتة
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:20 am

» تفاصيل عمل بسبوسة بالكاسترد - شرح طريقه وخطوات بسبوسة بالكاسترد
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:20 am

» تفاصيل عمل كيكة الجوز والشوكولا - شرح طريقه وخطوات كيكة الجوز والشوكولا
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:20 am

» تفاصيل عمل المشوك المعسول - شرح طريقه وخطوات المشوك المعسول
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:19 am

» تفاصيل عمل كيكة النسكافية بالكروكان - شرح طريقه وخطوات كيكة النسكافية بالكروكان
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:19 am

» تفاصيل عمل كيكة بالفواكه المجففه - شرح طريقه وخطوات كيكة بالفواكه المجففه
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:19 am

» حلويات رمضان 2013 ، حلويات شهر رمضان 2013 ، ملف حلويات شهر رمضان الكريم 2013
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyمن طرف خليل احمد الجمعة يونيو 14, 2013 2:16 am

أفضل 10 فاتحي مواضيع
زيزو اليكس
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_rcapأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Voting_barأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_lcap 
Lord-Ahmed
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_rcapأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Voting_barأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_lcap 
خليل احمد
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_rcapأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Voting_barأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_lcap 
منة طارق
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_rcapأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Voting_barأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_lcap 
جنة قلبى
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_rcapأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Voting_barأدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Vote_lcap 

 

 أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lord-Ahmed

Lord-Ahmed


عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 28/05/2013

أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Empty
مُساهمةموضوع: أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد   أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد Emptyالجمعة يونيو 07, 2013 2:24 pm

--------------------------------------------------------------------------------

أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد



المائدة (آية:8):
يا أيها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون

النساء (آية:58):
إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا

النحل (آية:90):
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون

البقرة (آية:269):
يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا الألباب

النحل (آية:125):
ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين

التوبة (آية:48):
لقد ابتغوا الفتنه من قبل وقلبوا لك الامور حتى جاء الحق وظهر امر الله وهم كارهون




الحقيقة أنني ترددت كثيرا فيما يمكنني أن أقدمه لدرء فتنة ظاهرة يتملص منها العقلاء ويهرب منها الأوفياء ويقبل عليها المنافقون وأصحاب الهوى والمصالح الشخصية التي تفوق المصالح العامة..



وليبدأ الحديث من العموميات وما يتفق عليه الجميع وصولا لبيان وجه الحق حين وجود إختلاف – وهذا الخلاف حتمي لأن الله تعالى خلقنا مختلفين – وستظل الخلافات موجودة إلى يوم القيامة مثل الصراع الأزلي بين الحق والباطل والإختلاف التكاملي بين الليل والنهار – ولنختار الحالة الثانية لصالح الجميع – وأقصد بها حالة التكامل في الرأي بدلا من التضارب الذي يخرج الجميع منه خاسرون بلا شك – ولا تجد من المستفيدين والفرحين سوى إبليس اللعين الذي نجح في أفضل مساعيه – لأن الله تعالى يأمرنا أن نعتصم بحبل الله جميعا –

البقرة (آية:268):
الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء والله يعدكم مغفره منه وفضلا والله واسع عليم


ولا أريد الإسهاب في شرح الإشكال الذي يراه الكثيرون وخصوصا أرباب المنتديات التي سعى أصحابها من ورائها لإكتساب الأجر والثواب وتحقيق النفع العام والفائدة للجميع – وكذلك المشاركون الموقعون على شروط لابد أن يكون منها الإلتزام والصدق والأمانة واحترام الغير وخلافه – والمفروض أن الجميع يلتزموا بذلك...



فلو أن كل صاحب منتدى أراد ألا يتم نشر الآراء المخالفة لهواه فلابد أن يكون المنتدى فاشل ولا يؤدي دوره

كذلك رواد المنتديات يعلمون جيدا بوجود من يخالفهم في الرأي وأن الواجب أن يحظى الجميع لإحترام غيرهم

والإختلاف واقع لا محالة ولا يمكن أن يكون ذلك سببا حتى يتسلط طرف على الآخر ويسعى لتحقير الآخر ...



عندما تجد منتدى يحذف بعض المشاركات دون تحذير ولا تنبيه ولا سبب منطقي معقول ولا يستمع لنصائح المخلصين والناصحين يكون هناك نوع من خطأ الذي يصل لاستكبار يسبب نفور البعض وابتعادهم قطعا ...



وعندما تجد بعض من الخارجين من المنتدى لاختلافهم في الرأي مع صاحب المنتدى وبصرف النظر عن التفاصيل – ولكنه يكون خروجا عن المألوف وعن الإختلاف المعتاد الذي لا يفسد للود قضية ...



لا نتحدث فقط عن أفراد وكيانات بسيطة – ولكن للأسف الشديد تجد نفس التفكير الخاطيء يصل لكيانات أكبر وصولا للدول التي قد ننتمي إليها وقد نجد حروبا ضروس بين دولة وأخرى وتكون مؤثرة على شعوب البلدين لمجرد سماع تصريح من مسئول إحدى الدول قد يتعارض مع سياسات معلنة من الدولة الأخرى – وبدلا من البحث عن وجه الحق في الخلاف وأسبابه لزيادة التمسك بهذا الحق وإعلان البراءة على أوجه الباطل – فإننا للأسف الشديد نجد العكس هو الشائع وهو الذي يتم تداوله من الكثيرين رغم علم الجميع بأسانيد الطرف الآخر



الأمثلة كثيرة وأكبر من أن تحصى مما يدفعنا لضرورة الإهتمام بتعلم أدب الإختلاف والحرص عليه لتحقيق منافع كثيرة سواء في الدنيا أو في الآخرة – وبهذا نقترب من هدف هذا المقال الذي يحاول الإصلاح بين متخاصمين أو تقريب بين متنافرين دون حتمية لأن يفرض أحدهما رأيه على الآخر – وصولا للنواحي الشرعية والإيمانية والتي نتعلمها من القرآن والسنة والقصص النبوي وسير الصالحين على مر التاريخ – ولن نخوض كثيرا في ذلك حفاظا على الحالة الفريدة التي بين أيديها حيث سيتفضل كل طرف من الجانبين بالدخول على هذه المشاركة للإقتراب من وجه الحق وتوجيه النصح لنفسه أولا ولغيره ثانيا والإعتذار عما قد يكون قد صدر عفوا ودون قصد في حق الطرف الآخر ليعود الجميع متحابين في الله تعالى الذي نرجو رضاه عنا جميعا – ونكتفي بهذا القدر الكافي من التلميح لعل الله تعالى يصلح ما في القلوب وتعود المودة رغم وجود الخلاف ...



هود (آية:118):
ولو شاء ربك لجعل الناس امه واحده ولا يزالون مختلفين – صدق الله العظيم

__________________
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب الإختلاف - الأمانة والعدل والحكمة تقتضي منع الفتنة والغضب الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ايجي سيتي :: المنتديات العامة :: المنتدي العام-
انتقل الى: